منزل للكراء صيف 2022 جيجل

  • اخر الاخبار

    الخميس، 6 مارس 2014

    تاريخ جيجل عبر العصور

    تاريخ جيجل عبر العصور
    دليل جيجل السياحي - تشير أغلب المصادر التاريخية إلى أن مدينة جيجل ذات نشأة فينيقية و تعتبر من بين المواقع التي أسسها الفينيقيون في الحوض الغربي للمتوسط في القرن العاشر قبل الميلاد. غير أنه يلاحظ اختلاف في المصادر حول أصل التسمية التي عرفت بها، فإيجلجيلي ''IGILGILI'' إن كانت فينيقية الأصل معناها شاطئ الدوامة، . و من آثار العقد الفينيقي مجموعة كبيرة من القبور محفورة في الصخر كثير منها اندثر الآن. و لا يزال موقع الرابطة غرب مدينة جيجل يحتفظ بأكبر مجموعة.

    الاحتلال الروماني

    في الفترة الرومانية أعيد بناء مدينة جيجل وفق التخطيط الروماني و قد أشارت مصادر تاريخية أن ساكنيها كانوا من الفرقة السابعة أو قدماء المحاربين الرومان. ضمت إلى موريطانيا القيصرية في بداية التقسيم الإداري لشمال إفريقيا. ثم التحقت بموريطانيا السطيفية في عقد – ديوكليتاريس - و  .THEODOSE من إنزال قواته بميناء جيجل لمواجهة هذه الإنتفاضة. و تمكن من مطاردة فيرموس و جيشه و انتهى به المطاف إلى منطقة الجلفة حيث سقط فيرموس في ميدان القتال أما عن مدينة جيجل الرومانية كمعلم فلا نملك وثائق تاريخية البثة، غير أن المؤكد أنها إستعملت كميناء تجاري  و من آثار الفترة الرومانية بالمنطقة فسيفساء جميلة بألوان مختلفة بقرية الطوالبية (10 كلم جنوب غرب مدينة جيجل) و مجموعة من الطرق من و إلى جيجل.

    إحتلال الوندال

    بمجيء الوندال البرابرة في القرن الخامس الميلادي فإن مدينة جيجل قد أصابها من الخراب ما أصاب الإمبراطورية الرومانية. و تصبح دائرة إجيلجيلي مستعمرة للوندال الذين قضوا على الإزدهار الذي عرفته المدينة خلال العهد الروماني.

    الإحتلال البيزنطي

    يعتبر الغزو البزنطي لشمال إفريقيا محاولة لإستعادة السلطة الرومانية. حيث أنطلقت الجيوش البيزنطية من القسطنطينية – إسطنبول حاليا-. و نزلت بسواحل تونس خريف 335 م فسقطت قرطاج في قبضتهم ثم تبعتها جل المدن الساحلية بما فيها مدينة جيجل لتصبح مرفأ بيزنطي

    الفتح الإسلامي

    فتحت مدينة جيجل سنة 720 م على يد موسى بن نصير، و حسب ما ذكره إبن خلدون بشأن المنطقة '' فإن قبائل المنطقة دخلت الإسلام و إعتنقته دينا لها بعدما ارتدت عنه اثنا عشرة مرة

    إحتلال الجنويون ''الجنويز''


    احتلّ الجنويون مدينة جيجل سنة 1260م واتّخذوا منها مرفأً تجاريًا على السّاحل الإفريقي وأقاموا فيها حاميةً لهم. وقد قيل إنّ مدينة جيجل أصبحت أكبر سوق لبيع العبيد على عهد الجنوييّن. وكان بها لكلّ ممدينة إيطالية دكاكينها وحوانيتها، كمدنتي بيزا والبُندقية اللتين كثيرًا ما ارتبط نشاطهما .التّجاري مع مدينة جيجل.
    رسالة أحدث
    السابق
    هذه اخر تدوينه
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات:

    Item Reviewed: تاريخ جيجل عبر العصور Rating: 5 Reviewed By: My Baccalaureate
    Scroll to Top